مخاطر المواقع والإعلانات الإحتيالية وطريقة حماية بياناتك منها

جعل الأنترنت الحصول على أي معلومة أو كتاب أو برنامج ما في غاية السهولة، حيث أصبح پإمكان الجميع الوصول للأنترنت و تصفحه و تحميل الملفات منه.

لكن ليست كل مواقع الإنترنت آمنة و يمكن الوثوق بها ، حيث أن هنالك انتشار واسع للمواقع الإحتيالية والتي تقوم بسرقة معلوماتك الخاصة أو نقل الفيروسات لجهازك .

بشكل عام، تصفح الانترنت يعني وجود بوابة لوصول التهديدات والمخاطر الى جهازك أو لمعلوماتك الخاصة.

سنتحدث في هذه المقالة عن بعض الحالات التي قد تواجهك كشخص يتصفح الأنترنت بإستمرار ، وسنقدم لك خطوات و طرق مفيدة لتجنب أية مخاطر قد تواجه.

 

في البداية  لنوضح لكم معنى المواقع الإحتيالية و ما هي وظيفتها و تأثيرها

 تقوم هذه المواقع بإدراج خدمة مطلوبة بكثرة ، أو يقوم المستخدمين بالبحث عنها بشكل كبير و مستمر، مثلا الكثير من الشباب الذين يقومون بلعب ألعاب الفيديو الشهيرة يبحثون عن طرق الحصول على مكافآت لألعاب مثل PUBG على سبيل المثال ، وعندما يقومون بالدخول لإحد المواقع الإحتيالية يطلب منهم الموقع تزويدهم بمعلومات حساباتهم الخاصة مثل فيسبوك أو غيره من الحسابات .

عند إدخالهم لبيانات حساباتهم الخاصة ، سيحصل عليها الموقع الإحتيالي وبالتالي سرقة حسابك الخاص و تعرض خصوصياتك للإنتهاك مما قد يسبب لك ضرر كبير أنت في غنى عنه .

نفس الأمر ينطبق على الخدمات الأخرى مثل مواقع تحميل البرامج و الكتب وغيرها من الملفات .

 ولا يقتصر الأمر على هذه الأمور ، فمن الممكن أن تواجه إعلانات تفيد بحصولك على جائزة أو هدية وللأسف الكثير من مستخدمي الأنترنت الذين لا يملكون معرفة جيدة يقعون ضحية لهذه الإعلانات و المواقع التابعين لها والتي تعرضهم لسرقة بيانات خاصة بهم أو معلومات وبيانات دفع بنكية وغيرها .

إن أسهل الحلول هي أن تستخدم إضافة يتم تثبيتها على المتصفح لديك تقوم بمنع الوصول الى هذه المواقع أو وضع اشارة تنبيهية بجانبها في محرك بحث غوغل بحيث تمكنك من تمييز الموقع على أنه غير آمن.

بالإضافة الى التأكد من أن مضاد الفيروسات لديك يعمل ومحدث بشكل دوري ، ويفضل الإعتماد على برنامج حماية قوي إن كان ذلك ممكن مثل:

“Kaspersky” أو “ESET Security” أو “MalwareBytes” أو “BitDefender”

حيث توفر هذه البرامج حماية لعملية تصفح الأنترنت وتدعم الأمن العالي لمواقع و عمليات الدفع الألكتروني مثل “PayPal” وتقوم بحماية البيانات والمعلومات التي تقوم بكتابتها .

بالعودة للمتصفح والإضافات ، و إذا كنت تستخدم فقط Windows Defender ، فننصحك بتثبيت إضافة على المتصفح لحمايتك بشكل أكبر ، وسنقدم لك بعض الإقتراحات المميزة والمتوفرة لإغلب المتصفحات .


1
. Adguard:

 

توفر لك شركة Adguard واحدة من أفضل الأدوات لحظر الإعلانات المزعجة ، و منع وصولك للمواقع التي تحتوي على مخاطر و فيروسات ، كما أنها تمنع ملفات التتبع ، مما يحسن من تجربة التصفح و يجعلها أسرع و أسهل.
توفر الشركة إضافة مجانية للمتصفحات مثل “Chrome” و “Firefox” وغيرها من المتصفحات والتي ننصح بتثبيتها لديك فورا .
كما أنها توفر تطبيق خاص لنظام “Android” و أيضا برنامج لنظام “Windows” لكن تحتاج للإشتراك حتى تحصل على كامل المزايا التي يوفرها التطبيق .

رابط الموقع الرسمي:

https://adguard.com/

————————————–

2. Adblock Plus :

 

 

تعد هذه الإضافة من أقوى الإضافات المتوفرة للمتصفحات ، ستقوم هذه الإضافة بحظر ومنع كافة الإعلانات ، و النوافذ المنبثقة ، و إعلانات الفيديو و الصور واللوحات وغيرها ، مما يحقق لك تجربة تصفح خالية من الإزعاج والمخاطر .

تتوفر هذه الإضافة أيضا لأجهزة الموبايل حيث يمكن تثبيتها على “Samsung Internet” بنظام اندرويد و على “Apple Safari” بنظام iOS.

الرابط الرسمي للإضافة :
https://adblockplus.org/


 

3. Malwarebytes Browser Guard:

 

توفر هذه الإضافة من شركة “MalwareBytes” حماية متكاملة لك على الانترنت ، حيث تقوم بتنقية صفحات مواقع الويب من الإعلانات المزعجة ، كما أنها تقوم بحظر ملفات التتبع والتجسس ، وتحميك من فتح المواقع الخطيرة ، وهي متوفرة مجانا لمتصفحات Chrome و Edge و Firefox و Safari .

رابط الموقع الرسمي للإضافة :
https://www.malwarebytes.com/browserguard

————————————-

نصائح إضافية :

 إن عالم الأنترنت كبير و واسع جداً وهو مليئ بالمخاطر التي قد تتعرض لها أثناء تصفحك له لذلك يجب عليك الاطلاع على كل المخاطر و التهديدات التي قد تواجهك أثناء تصفحك الأنترنت ، عليك أن تتجنب تنزيل أي ملف من مواقع مجهولة ، ويجب عدم إدخال أية بيانات خاصة على مواقع الأنترنت التي لا تثق بها والتي لا توفر تشفير و أمان عالي .

و إن كنت تتلقى رسائل بريد ألكتروني بشكل مستمر ، تجنب الضغط على أي رابط موجود بالبريد ، قم بكتابته وفتحه من خلال محرك بحث غوغل ، او في نافذة تصفح مخفي مع الحرص على استخدام برنامج حماية ، وعدم تثبيت برامج مجهولة المصدر .

الكاتب: ميلاد غصن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.