هل يمكن الإعتماد على Windows Defender فقط في نظام ويندوز ؟

توفر شركة Microsoft في أنظمة Windows الخاصة بها حماية من الفيروسات عن طريق برنامج Windows Defender الذي يقوم بحذف التهديدات والفيروسات.

لكن هل هو فعال؟ وهل يوفر لك الحماية المطلوبة؟

 

 

تقوم شركة مايكروسوفت بتطوير نظام الحماية الخاص بها Windows Defender في كل تحديث تصدره لنظام Windows، وتضيف ميزات جديدة أو تقوم بتحسين أداءه وسد الثغرات الموجودة به و إصلاح الأخطاء الشائعة به.

مما يجعله قادر على حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل جيد ، نظراً لتمكنه من حذف أغلب أنواع الفيروسات الموجودة.

هل يكفي Windows Defender لحماية جهازك؟

 

بعد التحديثات الأخيرة التي أضافتها مايكروسوفت لبرنامج الحماية الخاص بها Windows Defender اصبح يتقارب بمستوى الحماية مع برامج الحماية المدفوعة الشهيرة .

 

ما الذي يميز Windows Defender ؟

 1_مجاني 100% ومن شركة مايكروسوفت .

2_لا يحتاج لتثبيت لانه مدمج مع النظام .

3_حماية فورية من التهديدات وجدار حماية ايضاً للشبكة .

4_رقابة ابوية وتقرير عن حالة الجهاز وتحسين النظام .

يقوم windows defender بإكتشاف الفيروسات وايقافها ويقوم برصد الملفات الخبيثة الموجودة لديك والتعامل معها ، لكنه لا يملك القدرة للحماية على الانترنت .

 

ماهي عيوب أو نقاط ضعف Windows Defender ؟

1_البرنامج من تطوير شركة مايكروسوفت ، وهي غير مختصة بالحماية ولا بالأمن السيبراني .

2_تأخر التحديثات لقاعدة البيانات لكشف الفيروسات الجديدة

بمعنى انه عند إنتشار فايروس جديد لا يمكن ل Windows Defender اكتشافه لأن التحديثات لا تصل يوميا وهناك وقت كبير لوصول التحديثات له .

بينما برامج الحماية الشهيرة تحدث قاعدة البيانات الخاصة بها بشكل يومي .

3_نسبة اكتشاف الفيروسات اقل من برامج الحماية الشهيرة المدفوعة ، حيث ان معدل اكتشاف فيروسات الفدية و التعدين والتروجان وفيروسات تسجيل لوحة المفاتيح والروتكيت وبرمجيات اعلانات خبيثة بالأنواع الجديدة قليل جداً .

4_لا يحمي بياناتك على الانترنت ولا اثناء التصفح ، حيث أنه عند فتح اي موقع مشبوه لا يقوم بتنبيهك بحال وجود برمجيات خبيثة بالموقع ، ولا يوفر حماية لعمليات الدفع او لكلمات المرور وغيرها .

5_مشكلة إستهلاك الموارد العالية تواجه الكثير من المستخدمين من أصحاب الأجهزة القديمة بعض الشيء .

6_الإكتشافات الخاطئة ، أن Windows Defender من أكثر برامج الحماية المعروفة بالإكتشافات الخاطئة ، حيث يقوم بحذف و حظر بعض البرامج المعروفة مع إظهار رسالة تفيد أن البرنامج هو فايروس أو تهديد أمني ، وعلى سبيل المثال ، منذ فترة قامت مايكروسوفت بطرح تحديث لبرنامج Microsoft Office لكن تفاجئ العديد من المستخدين بقيام Windows Defender بحظر وحذف أوفيس مع رسالة تفيد أنه قد حظر “فايروس فدية في البرنامج”

تقوم مايكروسوفت بتطوير Windows Defender بإستمرار ، و تقوم أيضاً بسد الثغرات الموجودة به و إصلاح العيوب والمشاكل التي تواجه المستخدمين .

هل يمكنني الإعتماد على Windows Defender فقط ؟

هذا الأمر يحدده إستخدامك ونوعية عملك .

اذا كنت من ذوي الإستخدام البسيط والمتوسط مثل تصفح ملفاتك أو القيام بالأعمال المكتبية ومشاهدة البث المباشر و تشغيل بعض الألعاب فهو كافي .

أما إذا كنت من المستخدمين الذين يقومون بتحميل البرامج و الألعاب المقرصنة من مواقع الانترنت. أو ممن يتعاملون يومياً مع ملفات مجهولة المصدر ، فلا أنصحك بالإعتماد عليه للأسباب التي ذكرناها سابقاً و أهم سبب هو عدم وصول تحديثات مستمرة يومية للبرنامج.

 

يتجاهل العديد من المستخدمين تحديث النظام لديهم ، حيث لا يقومون بتثبيت التحديثات التي تصدرها Microsoft لنظام Windows مما يجعلهم معرضين لمخاطر أمنية عديدة .

ننصحكم دائماً بالقيام بتثبيت آخر إصدارات Windows والإبتعاد عن الإصدارات التي قامت Microsoft بإلغاء الدعم عنها .

الكاتب: ميلاد غصن

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.